مركز بايكونور الفضائي

(تم التحويل من يايكونور)
شعار بايكونور.
"مركز بايكونور الفضائي بداية گاگارين" منطقة إطلاق سويوز قبل التشغيل التمهيدي لسويوز تي إم إيه-13، 10 أكتوبر 2008.
خريطة توضح موقع مركز بايكونور الفضائي في قزخستان.

مركز بايكونور الفضائي (بالروسية: Космодром Байконур، كوزمودروم بايكـُنور؛ قزخية: Байқоңыр ғарыш айлағы، باي‌قونيير غاريش أيلاغي؛ بالإنگليزية: Baikonur Cosmodrome)، ويسمى أيضاً تيوراتام Tyuratam[1]، هي أول وأكبر مجمع اطلاق فضائي شغال في العالم. وتقع في السهوب الصحراوية في قزخستان، على بعد نحو 200 كم شرق بحر آرال، شمال نهر سير داريا، بالقرب من محطة قطارات تيوراتام، على ارتفاع 90 متر فوق سطح البحر. وهي مؤجرة من الحكومة القزخستانية لروسيا (حالياً حتى 2050) ويتشارك في ادارتها وكالة الفضاء الروسية الاتحادية والقوات الفضائية الروسية. شكل المنطقة المؤجرة هو قطع ناقص بطول 90 كم في اتجاه شرق الغرب و85 كم شمال الجنوب، ويقع مركز بايكونور في المركز. كان في الأصل قد بنته الاتحاد السوڤيتي في أواخر الخمسينيات كقاعدة لعمليات برنامجها الفضائي. في اطار برنامج الفضاء الروسي الحالي يعتبر بايكونور ميناء فضائي مزدحم، يضم عدد من البعثات التجارية، العسكرية والعلمية يتم اطلاقها سنوياً.[2][3] حالياً، تطلق جميع رحلات الفضاء المأهولة من بايكونور.[4]

ڤوستوك 1، أول مركبة فضائية مأهولة في تاريخ البشرية، انطلقت من أحد منصات الاطلاق في بايكنور، والتي تسمى حالياً بداية گاگارين.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

الحقبة السوڤيتية

يو-2 صورة منصة إطلاق أر-7 في تيوورا-تام.

أصدرت الحكومة السوڤيتي مرسوم حول اختبار بحث علمي نطاق رقم 5 (NIIP-5; بالروسية: Nauchno-Issledovatel’skii Ispytatel’nyi Poligon N.5) في 12 فبراير 1955. وتأسست فعلياً في 2 يونيو 1955، كان مركز الاختبار في الأصل أول أول صاروخ بالستي عابر للقارات (ICBM) في العالم[5]، أر-7 سموركا. سرعان ما توسع المركز ليشمل مرافق إطلاق لرحلات الفضاء. كان الموقع قد اختير من قبل لجنة برئاسة الجنرال ڤازيلي ڤوزنيوك، وباستشارة سرگي كوروليوڤ، كبير مصممي أر-7 سموركا، والذي سرعان من أصبح الشخص الرئيسي في برنامج الفضاء السوڤيتي. يحيط المركز سهول، نظام تحكم لاسلكي للصاروخ المطلوب (في حينه) يتلقى اشارات متواصلة من المحطات الأرضية على بعد مئات الكيلومترات.[6] بالإضافة إلى ذلك، يتم ابعاد مسار الصاروخ عن المناطق المأهولة بالسكان. ولمراعاة هذين الاعتبارين، اختارت اللجنة تيوراتام، قرية في قلب السهوب القزخية. وبالنظر لتكاليف بناء مرافق الإطلاق وانشاء طريق جديد وخطوط قطار بامتداد مئات الكيلومترات، فيعتبر مركز بايكونور واحد من أعلى مشروعات البنية التحتية تكلفة في الاتحاد السوڤيتي. تم بناء بلدة حول المرفق لتوفير المساكن، المدارس ودعم البنية التحتية للعاملين. وأصبحت البلدة مدينة في عام 1966 وسميت لنينسك (حالياً بايكونو).

طائرة الاستطلاع عالية الارتفاع يو-2 الأمريكية عثرت على موقع تيوراتام لاختبار الصواريخ وصورته لأول مرة في 5 أغسطس 1957.

الحقبة الروسية

صاروخ سويوز يُنصـَب للاطلاق في مركز بايكنور الفضائي في المنصة 1/5 (بداية گاگارين) في 24 مارس 2009. أطلق صاروخ يحمل على متنه طاقم البعثة 19 ومشاركون في رحلة الفضاء في 26 مارس 2009.[7]


قائمة منصات الاطلاق

منصات الاطلاق الرئيسية في مركز بايكنور الفضائي

اختبار الصواريخ البالستية العابرة للقارات

إطلاق سيوك تي إم إيه-2 من مركز بايكونور الفضائي.

مشارع مستقبلية

متحف بايكنور

طالع أيضاً

بوابة ارتياد الفضاء بوابة ارتياد الفضاء

الهامش

  1. ^ "Sputnik 1". California Science Center. 
  2. ^ Wilson, Jim (2000-08-05). "Safe Launch For Critical Space Station Module". Popular Mechanics. Retrieved 2009-08-12. 
  3. ^ "Baikonur Cosmodrome". International Launch Services. 
  4. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة NASA
  5. ^ Wade, Mark. "R-7". Encyclopedia Astronautica. Retrieved 4 July 2011. 
  6. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة vs
  7. ^ "Expedition 19". NASA. Retrieved 9 June 2011. 

وصلات خارجية

الإحداثيات: 45°57′54″N 63°18′18″E / 45.965°N 63.305°E / 45.965; 63.305